We are sorry, this content is not available in this language.

الجزائر: اعتقال المدوّن نصر الدين راربو

rarbo

اعتقلت قوات أمن جزائرية منتصف نهار اليوم المدوّن والناشط نصر الدين راربو في سوق الأربعاء بولاية البليدة. وحسب شهود عيان فإنّ أربعة عناصر من الأمن، بزيّ مدني، أوقفوه بدون توضيح الأسباب وقاموا بتعنيفه واقتياده في سيارة شرطة إلى وجهة مجهولة.

ليست هذه المرة الأولى التي يتمّ فيها توقيف نصر الدين راربو، عضو حركة "8 ماي 1945" المناهضة للفساد والمطالبة بإرساء ديمقراطية حقيقية في الجزائر، فقد سبق أن اعتُقل وتعرّض للتعذيب سنتي 2012 و 2013 بسبب نشاطه السلمي.

وقد رفعت الكرامة اليوم شكوى مستعجلة إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، بخصوص هذا المدوّن الذي انتُهكت حقوقه المضمونة دستوريًا، خاصة حقه في التعبير وفي التظاهر السلمي، وتعرّض للاعتقال التعسفي.

نخشى أن تدخل هذه الممارسة في إطار سياسة ممنهجة لوزير الداخلية صلاح الدين دحمون في حكومة نور الدين بدوي وقائد الدرك الوطني الجنرال غالي بلقصير تهدف إلى ترهيب المواطنين وضرب الحراك السلمي وإسكات صوت الشعب المنتفض لاسترجاع سيادته.

تطالب الكرامة السلطات الجزائرية بالإفراج الفوري عن نصر الدين راربو وكل المعتقلين في كل أرجاء البلاد وبوضع حدّ للاعتقالات والمضايقات التي تطال المواطنين المنخرطين في الحراك السلمي الذي انطلق في 22 فبراير الماضي.

Our Videos